اختار الإسرائيليون تسمية "المعركة بين الحروب" بالجهود الأمنية والعسكرية الشاملة ، علنية وسرية ، ضد إيران وحلفائها في المنطقة خلال العقد الماضي. واستغلوا كل فرصة متاحة للتأكيد على أن الغارات التي تشنها القوات الجوية الإسرائيلية على سوريا منذ سنوات هي جزء من هذا الجهد ، وهي تقريبا أهم وأبرز عنصر تشغيلي فيه.

في الواقع ، تحولت "المعركة بين الحروب" من كونها مفهوم عملياتي محدود ، تمت صياغته داخل أروقة المخابرات العسكرية الإسرائيلية ، إلى نمط عملياتي أكثر شمولاً تبناه الجيش الإسرائيلي والذي توفر له موارد مالية وبشرية وتنظيمية. وربطها بتحقيق أهداف استراتيجية عسكرية وسياسية أوسع ، تتجاوز "العمل الجراحي" الذي يقصد منه فقط إحباط جهود الخصم.

في ضوء الغارات الإسرائيلية على سوريا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام ، وفي ضوء السياق التاريخي الأوسع لهذه الغارات ، والتي بدأت بالفعل في عام 2013 ، يمكن إبداء بعض الملاحظات.

أولاً: يبدو أنه ليس من المفيد ولا الدقيق قبول التصنيف الإسرائيلي ، فهذه ليست معركة بين حروب ، بل هي حرب استنزاف إسرائيلية بالمعنى الكامل للكلمة. على مر السنين ، تم استهداف القدرات العسكرية الإيرانية والسورية ، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي ومحطات الرادار ومستودعات الذخيرة ومصانع الصواريخ وشحنات الأسلحة والمطارات. العسكري والمدني ، بالإضافة إلى القدرات البشرية. تصاعدت وتيرة حرب الاستنزاف هذه عاماً بعد عام ، ومعها اتسعت دائرة إجازة سوريا أكثر فأكثر ، إلى أن انتشرت أخبار قصف مطار دمشق الدولي وإبعاده عن الخدمة في نشرات الأخبار كخبر. تحطم طائرة شراعية في مكان بعيد.وقد تفاقم هذا الحظر بسبب حقيقة عدم وجود ردود جادة وذات مغزى على الهجمات الإسرائيلية من قبل سوريا وإيران أو حلفائهما ، وأن التفاهم الإسرائيلي الروسي الدافئ منح سلاح الجو الإسرائيلي مساحة كبيرة للقيام بكل ما يريد في في ضوء ضعف الدفاعات السورية وعدم رغبة الروس في تطويرها.

ثانيًا: على عكس ما يتخيله الكثيرون أن الهجمات الإسرائيلية موجهة نحو استهداف شحنات الأسلحة الإيرانية أو مصانع الأسلحة ، فإن جزءًا كبيرًا منها استهدف فعليًا وتأثر بشكل أساسي ، خاصة في السنوات الثلاث الماضية ، أنظمة الدفاع الجوي السورية ، بما في ذلك بطاريات الصواريخ ، محطات الرادار ومعدات الحرب الإلكترونية والأطقم البشرية. . يمكن إثبات ذلك بسهولة ، ليس فقط من المصادر المفتوحة المتاحة لسجل الهجمات الإسرائيلية وأهدافها ، ولكن أيضًا من نمط التركيز المكثف لهذه الهجمات على الضواحي الجنوبية لدمشق ، وصولاً إلى السويداء.هذه المنطقة هي أيضًا منطقة تركيز لشبكة الدفاع الجوي السورية ، نظرًا لاعتبارات تاريخية وجغرافية ، تتعلق بقربها من خط الجبهة (على سبيل المثال ، تشكل التلال المحيطة بالسويداء حزامًا من مواقع الرادار التي تعمل بمثابة إنذار مبكر. محطات) ، أو لاعتبارات تتعلق بتمركز الفرقة الأولى في الجيش. سوري فيه.

ثالثاً: ضرب الدفاعات الجوية السورية يخدم أهدافاً إسرائيلية تكتيكية وعملية. في العديد من الغارات ، يتم ضرب بطاريات الدفاع الجوي تمهيدًا لضرب هدف آخر ، باتباع المنطق الكلاسيكي لإسقاط الدفاعات الجوية أولاً. على المستوى العملياتي ، فإن استنفاد أنظمة الدفاع الجوي السورية يخلق بيئة مريحة لسلاح الجو الإسرائيلي لتنفيذ عملياته وتوسيع دائرة الاستهداف من خلال ضمان عامل خطر محدود. على الرغم من التقارير المتكررة على مدى السنوات الماضية حول نقل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية إلى سوريا ، ليس لدينا دليل ملموس على أن هذا قد تحقق على الأرض.حتى لو افترضنا من باب الجدل وصول مثل هذه الأنظمة ، فإن التحدي الأكبر يكمن قبل كل شيء في إمكانية دمجها في شبكة الدفاع الجوي السورية ، أو بنائها كشبكة مستقلة شاملة ، لأن أي نظام دفاع جوي هو أكثر. يتسم بالفاعلية والكفاءة عندما يعمل كنظام متكامل يتكون من عدة طبقات ومرتبط بشبكات الرادار. وأنظمة الحرب الإلكترونية ، وليست بطاريات معزولة يسهل تدميرها. في ضوء هذه الحقائق ، يمكن التأكيد على أنه سيكون من الصعب في المستقبل المنظور إجراء تغيير جوهري في قدرات الدفاع الجوي السوري وقدرته على منع أو تعطيل الهجمات الإسرائيلية بشكل يحد من فعاليته.

رابعا: إنّ الغارات الإسرائيليّة على سوريا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام لم تكن الأكثر كثافة من الناحية العدديّة خلال هذه المدّة من السنة مُقارنة بالسنوات الماضية فحسب، بل إنّها شهدت أيضا ظهور ملامح جديدة أبرزها زيادة الجرأة على ضرب مطارات سوريا الرئيسيّة وإخراجها من الخدمة، وتنفيذ غاراتٍ على أيّام متتالية، وهو أمرٌ يجمع المراقبون أنه لم يحدث طوال سنواتٍ من الغارات الإسرائيليّة، وامتدادها لتشمل رقعة واسعة من الجغرافيا السوريّة خلال فترة زمنيّة وجيزة. وقد بلغ عدد الهجمات التي نفذتها إسرائيل منذ بداية العام 14 هجوم، استهدفت مجموعة شديدة التنوّع من الأهداف، من بينها مطار دمشق وحلب الدوليين ومواقع دفاع جويّ في المنطقة الجنوبيّة والساحل السوريّ ومصنع أسلحة ومستودعات ذخيرة ومطارا عسكريّا ووحدة تحكم للطائرات المسيرة بالقرب من حمص وقوافل تجاريّة بالقرب من معبر البوكمال في الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة للبلاد.

نقلت وكالة "رويترز" يوم أمس عن مصادر رفيعة لم تسمّها، أنّ وزير الخارجية السعوديّ بصدد زيارة دمشق لتوجيه دعوة رسميّة للرئيس بشار الأسد لحضور القمّة العربيّة المُزمع عقدها في الرياض الشهر المُقبل. ومع هذه الدعوة السعوديّة، يكون قطار إعادة سوريا إلى الجامعة العربيّة قد وصل محطّته النهائية، ويكون النظام العربيّ الرسميّ قد وصل أيضا للقبول بالأمر الواقع الذي فرضته زلازل المنطقة خلال العقد الأخير. وتأتي الدعوة السعوديّة أصلا بعد سلسلة المصالحات التي عقدها الفُرقاء الإقليميون مع بعضهم البعض خلال العامين الماضيين، والتي تُوّجت أخيرا باتّفاق المصالحة السعوديّ الإيرانيّ في بكّين، والذي يُتوقّع أن تكون له آثاره "التبريديّة" على جبهاتٍ مختلفة في اليمن والعراق ولبنان وفلسطين.

بالرغم من ذلك، تبقى للجبهة السوريّة، رغم كلّ ترتيبات التطبيع السوريّ العربيّ الجارية الآن، حالتها الخاصة، وذلك لتداخل عامل الصراع الإسرائيليّ الإيرانيّ فيها. فهل سيستطيع النظام العربي الذي ستلتحق به سوريا قريبا التعايش مع حرب الاستنزاف الإسرائيليّة المستمرّة؟ أم أنّ المصالحة السعوديّة الإيرانيّة في السياق السوري ستتضمّن تفاهما على تقليص الحضور الإيراني مقابل تقديم تنازلاتٍ وامتيازاتٍ في ملفّاتٍ إقليميّة أخرى، خاصّة في ظل تنامي الضغوط على الاقتصاد الإيراني؟ أم أنّ إسرائيل التي تنظر بعين الانزعاج للترتيبات الإقليميّة الجديدة، التي ستحدّ بالضرورة من قدرتها على بناء تفاهماتٍ أوسع مع الدول العربيّة المُعتدلة ضد إيران، سوف تذهب إلى ما هو أبعد من حرب الاستنزاف الحالية لتعيق هذه الترتيبات وتخلط كلّ الأوراق من جديد؟

(Visited 173 times, 1 visits today)